FEDU‎ > ‎

FEDU.SE188640

التعادل النحوي في ميمية المتنبي(واحرَّ قلباه ممن قلبه شبمُ)
ضياء عبد الرزاق
 Department of Arabic Language, Faculty of Education, Koya University
http://koyauniversity.org

الملخص: يعد lawth أول من استعمل التعادل النحوي بوصفه مفهوما إجرائيَّا لتحليل الشعر، وفي تعريفه له يلح على "التطابق النسقي بين العنصرين اللذين يكونان دائرة الكلام، يعني بين الشطرين اللذين يكونان البيت، وعلى تعدد الأشكال التي يمكن أن يوجد ضمنهما" .

لقد ارتبط مفهوم التعادل النحوي باسم رومان جاكوبسون: Romman Jakobson رغم أنه من الناحية التاريخية مفهوم قديم،
لقد تناول جاكوبسون مفهوم التعادل النحوي في العديد من أبحاثه ودراساته المختلفة، من أهمها دراسته المعنونة بـ"نحو الشعر وشعر النحو،
التي حاول فيها أن يبين دور العلاقات النحوية في تخفيف جمال النص الشعري، فضلا عن إيراده معطيات تاريخية ونظرية مختلفة عن التعادل النحوي. والتعادل النحوي عنده يعني "كل مقطع في الشعر، له علاقة توازن بين المقاطع الأخرى في نفس المتتالية، وكل نبر للكلمة يفترض فيه أن يكون مساوياً لنبر كلمة أخرى، وكذلك، فإن المقطع غير المنبور يساوي المقطع غير المنبور، والطويل عروضياً يساوي الطويل، والقصير يساوي القصير، وحدود الكلمة تساوي حدود الكلمة، وغياب الحدود يساوي غياب الحدود، وغياب الوقف يساوي غياب الوقف، فالمقاطع تحولت إلى وحدات قياس، ونفس الشيء تحولت إليه أجزاء المقاطع وأنواع النبر". 

وقد اهتم باحثون آخرون بوظيفة التعادل النحوي في النص الشعري، من أهمهم يوري لوتمان، الذي خصص فصلاً في كتابة "بنية النص الفني"


ــ يحضر التعادل النحوي في قصيدة المتنبي بكل أشكاله المختلفة، وفي أبيات متعددة، منها: التعادل الترادفي والتعادل التأليفي والتعادل التناقضي...

المفاتيح: التعادل النحوي- جاكوبسون_ التطابق النسقي-مقطع- نبر-واحر قلباه- المتنبي




Date: 10/05/2018
Place: Faculty Of Education,Department of Arabic Language/ Tahir Bakr Hall
Ċ
Caroline Yousif Daniel,
Jun 18, 2018, 6:38 AM